top of page
Untitled design (87).png

وحدة بطاقات التقارير في النظام – لمحة عامة ( Report Cards )

  • Site admin
  • قبل 15 دقيقة
  • 2 دقيقة قراءة

تُعَدّ وحدة بطاقات التقارير من أهم مكونات إدارة النتائج في النظام المدرسي. من خلالها يمكن للمؤسسة إصدار نتائج الطلبة بشكل منظم — سواء لامتحانات منفردة، أو لنهاية الفصل، أو لتقرير سنوي شامل. هذه الوحدة تساعد في تقليل الجهد الإداري، وتسهيل إرسال النتائج للطلبة وأولياء الأمور، وتوفير إمكانية تخصيص شكل البطاقات والمحتوى بحسب هوية المدرسة واحتياجاتها.





أنواع بطاقات التقارير المتاحة

يمكن للنظام إصدار ثلاثة أنواع رئيسية من بطاقات التقارير، حسب طبيعة التقييم والفترة الزمنية:

  • بطاقة تقرير امتحان (Exam Report): تُنشَأ لكل امتحان مفرد بعد إدخال الدرجات الخاصة به. هذا مفيد إذا أردت تقديم نتيجة امتحان معين للطالب وحده دون الانتظار إلى نهاية الفصل. 

  • بطاقة تقرير للفصل (Term Report): تُولَّد بعد انتهاء جميع امتحانات الفصل، وتعرض النتائج الكاملة لذلك الفصل. يجب أن يكون “امتحان الفصل (Term Exam)” مُنشأ مسبقًا قبل إنشاء هذا التقرير.

  • بطاقة تقرير سنوية أو “تخطيط” (Planner Report): تغطي كامل العام الأكاديمي في حال استخدام “خطة امتحانات (Exam Planner)” — أي أنها توفر نظرة شاملة على الأداء السنوي لجميع الامتحانات والفصول.


أنواع التقارير التفصيلية – ليس مجرد بطاقة طالب

لا يقتصر النظام على بطاقة الطالب الواحدة، بل يوفر عدة أنواع من التقارير لعرض النتائج من زوايا مختلفة:

  • تقرير طالب (Student Report): يعرض نتائج الطالب — سواء امتحان، فصل، أو التقرير السنوي — مع إمكانية تحميله بصيغة PDF.

  • تقرير موضوعي (Subject Report): يعرض نتائج جميع الطلاب في مادة معينة داخل صف أو دفعة. مفيد إذا أردت تقييم أداء الطلبة في مادة محددة. 

  • تقرير موحّد / مجمّع (Consolidated Report): يجمع نتائج جميع المواد والطلاب لفصل/صف معين — مناسب للمراجعة الإحصائية أو لإعطاء نظرة شاملة عن أداء دفعة أو فصل.



مدى المرونة والتخصيص في وحدة التقارير

واحدة من أبرز مميزات هذه الوحدة أنها مرنة وقابلة للتخصيص بشكل كبير، مما يجعلها مناسبة لمختلف أنظمة التقييم (تقليدية، درجات، تقدير حرفي، مهارات/نشاطات، …) وللهويات البصرية لكل مدرسة:

  • يتيح النظام استخدام قوالب متعددة لبطاقات التقارير — مثل قالب صفحة واحدة بسيطة أو تنسيق من صفحتين — حسب حجم البيانات التي تريد عرضها.

  • يمكنك تخصيص التفاصيل المعروضة في التقرير: مثل إضافة شعار المدرسة، تغيير ألوان، عرض بيانات الطالب (اسم، رقم تسجيل، تاريخ الميلاد، …)، أو تخصيص الأعمدة التي تظهر في التقرير.

  • يمكن عرض التقييم على أساس مهارات أو نشاطات (Skill-based / Activity-based)، وليس فقط درجات رقمية — أي أن النظام يدعم تقييمات متعددة الأبعاد إذا كانت مدرستك تعتمد نموذجًا غير تقليدي. 

  • كما يمكن تضمين ملاحظات Remarks وتعليقات لكل طالب أو حتى لكل مادة — سواء ملاحظات عامة أو ملاحظات مخصصة لكل مادة. هذا يوفّر تقييمًا نوعيًا إلى جانب الكمي.

  • أخيرًا، يمكنك دمج بيانات الحضور أو السجلات السلوكية/نشاطات ضمن التقرير إذا كانت مفعلّة عندك — مما يجعل التقرير أكثر شمولية وشخصنة. 


لماذا وحدة بطاقات التقارير مفيدة لمدرستك

  • تُوفّر وقتًا وجهدًا كبيرين: بدلاً من إعداد بطاقات يدويًا، يمكن إنشاء وتحميل التقارير أو طباعتها بنقرة زر.

  • تجعل نتائج الطلبة متاحة فورًا: من خلال التقرير الإلكتروني أو الطباعة، ويمكن إرسالها إلى أولياء الأمور بسهولة.

  • تعكس هوية المدرسة: من خلال تخصيص القالب، الألوان، الشعار، وتشكيل التقرير ليبدو رسميًا ويتماشى مع هوية المؤسسة.

  • تدعم مختلف أساليب التقييم: سواء نظام درجات، تقدير حرفي، تقييم مهاري/نشاطي، أو مزيج منها.

  • تمنح شفافية ووضوح: أولياء الأمور والإدارة يمكنهم رؤية التفاصيل — درجات، حضـور، ملاحظات — مما يساعد في متابعة تقدم الطلبة.

 
 
bottom of page